اوقف معاناة الوزن الزائد وتعرف على مشروبات لحرق الدهون بسرعة

يوجد عدة مشروبات لحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وعند الانتظام في تناول هذه المشروبات جنبا إلى جنب مع تغيير نمط الحياة والعادات الغذائية يستطيع الجسم التخلص من الوزن الزائد.

وهذه المشروبات تتميز بفعاليتها في زيادة التمثيل الغذائي وتحسين عملية الهضم أيضا، وفي السطور التالية سوف نتحدث عن مجموعة من أكثر المشروبات الفعالة لحرق الدهون.

افضل مشروبات لحرق الدهون بسرعة

مشروبات لحرق الدهون التالية لها تأثير كبير على حرق الدهون وانقاص الوزن بفاعلية، خاصة عند الالتزام بنظام غذائي صحي أيضا، فذلك

الشاي الأخضر

يرتبط الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام، وذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وليس ذلك فقط فالشاي الأخضر هو من أكثر المشروبات الفعالة لفقدان الوزن الزائد.

فقد ثبت أن تناول الشاي الأخضر يساهم في حرق الدهون بالجسم، حيث وجدت أحد الدراسات التي تمت على بعض الأشخاص الذين قاموا بتناول الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعا، أنهم استطاعوا فقدان حوالي (0,2 – 3,5 كيلو جراما)، بعكس الأشخاص الذين لم يتناولون الشاي الأخضر مطلقا.

القهوة من مشروبات لحرق الدهون
القهوة من مشروبات لحرق الدهون

القهوة

بجانب أن القهوة هي من المشروبات الفعالة التي تعزز مستويات الطاقة وتساهم في تحسين المزاج، فهي أيضا تعتبر من مشروبات لحرق الدهون بسرعة، وذلك لأنها تحتوي على مادة الكافيين والتي تعمل كمحفز للجسم لفقدان الوزن.

كما تساهم مادة الكافيين أيضا في تكسير الدهون في الجسم، وبالمقارنة بالشاي الأسود والقهوة ثبت أن القهوة تحتوي على نسبة من الكافيين تفوق الشاي الأسود بحوالي 96 مجم في الكوب الواحد.

وبرغم ذلك فلا يمكن الاعتماد على القهوة بشكل مستمر في حرق الدهون، فعلى المدى الطويل قد يعتاد الجسم على هذه التأثيرات فتصبح بلا جدوى.

الشاي الأسود

تماما مثل الشاي الأخضر يعتبر الشاي الأسود أيضا من أفضل مشروبات لحرق الدهون.

فهو يتميز باحتوائه على الكثير من المركبات التي تخلص الجسم من الدهون والسمنة، ومنها مادة البوليفينول أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تعزز حرق الدهون وتزيد نسبة البكتريا الصحية في الأمعاء وتقلل من استهلاك السعرات الحرارية.

وليس ذلك فقط فالشاي الأسود أيضا يحتوي على الكافيين بحوالي 47 مجم في الكوب، وقد أجريت دراسة على 111 شخصا قاموا بشرب الشاي الأسود يوميا لمدة 3 أشهر، ووجد أنهم استطاعوا فقدان المزيد من الوزن، وأصبح لديهم حجم خصر أقل.

الماء

هو من أبسط ما يمكن تناوله من مشروبات لحرق الدهون، ولتحسين الصحة بشكل عام، حيث يعمل الماء على زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون.

وتشير الدراسات إلى أن تناول الماء بانتظام قبل الوجبات يلعب دورا فعالا في القضاء على السعرات الحرارية الزائدة، وكثير من الناس يخلطون بين الإحساس بالجوع والعطش، ولذا ينصح بشرب الماء عند الشعور بالجوع فقد يكون هذا الشعور زائفا.

خل التفاح للتخسيس

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وهو مركب له دور حيوي في فقدان الوزن، عن طريق حرق الدهون وتحسين التمثيل الغذائي وكبح الشهية.

وأظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص يعانون من السمنة المفرطة، يتناولون مشروب يومي يحتوي على ملعقتين من خل التفاح، أن دهون البطن انخفضت لديهم بنسبة كبيرة وقل محيط الخصر لديهم.

والجدير بالذكر أن خل التفاح وغيره من المشروبات الحمضية يؤدي لتآكل الأسنان واضطرابات المعدة، ولذا ينصح باستهلاكه باعتدال والأفضل تخفيفه بالماء.

مشروب الزنجبيل

هو من أهم وأشهر مشروبات لحرق الدهون، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، مما يساهم في زيادة التمثيل الغذائي والحرق.

كما أنه يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم ويساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول مشروب الزنجبيل قبل الوجبات يمنح الشعور بالشبع ويسد الشهية، وبالتالي يقلل من تناول الأطعمة في الوجبات.

مشروب الكمون

الكمون هو من التوابل ذات الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، بفضل احتوائه على عنصر نشط يعرف باسم الثيموكينون، والذي يلعب دورا حيويا في خفض مستويات السكر في الدم ومستويات الكولسترول الضار.

علاوة على أنه يساعد على هضم الطعام، وقد أجريت دراسة على 80 امرأة تعاني من السمنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما طلب منها تناول مشروب الكمون بشكل يومي، والمجموعة الأخرى طلب منها التحكم في النظام الغذائي.

فوجد أن مجموعة النساء اللواتي تناولن الكمون فقدن كمية كبيرة من الوزن، مقارنة بالنساء في المجموعة الأخرى.

الشاي الأبيض

ثبت أن الشاي الأبيض له تأثير كبير في كبح الشهية وزيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي فإن تناوله بانتظام يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم والوزن الزائد، حيث تساعد مادة الكاتيكين الموجودة فيه على تعزيز التمثيل الغذائي.

فهي أحد المواد المضادة للأكسدة، وللشاي الأبيض فوائد صحية أيضا مثل تحسين صحة الفم ومحاربة الخلايا السرطانية.

والجدير بالذكر أنه وجد أن الشاي الأبيض والشاي الأخضر كلاهما يحتوي على كميات مماثلة من الكاتيكين، مما قد يساعد في تعزيز حرق الدهون وفقدان الوزن.

مشروب النعناع من مشروبات لحرق الدهون
مشروب النعناع من مشروبات لحرق الدهون

مشروب النعناع

يساهم مشروب النعناع في تعزيز عملية الهضم وتسريعها مما يمنع تراكم الدهون، علاوة على أنه يساهم في تخفيف الانتفاخ الذي يتسبب في تراكم الدهون في الجسم نتيجة لعدم هضم الطعام بشكل صحيح، وبالتالي فإن النعناع يعتبر من أفضل مشروبات لحرق دهون البطن بشكل خاص.

مشروب الكرفس

تماما مثل مشروب النعناع فإن مشروب الكرفس هو أيضا ذو فعالية كبيرة في تخفيف الانتفاخ الذي يؤدي لتراكم الدهون في منطقة البطن.

وليس ذلك فقط فهو يعمل كذلك كمدر للبول وبالتالي يخلص الجسم من احتباس السوائل، فاحتباس السوائل هو أيضا من أسباب تخزين الدهون في البطن والانتفاخ.

ولزيادة فعالية مشروب الكرفس يمكن إضافة الزنجبيل له، حيث يساهم الزنجبيل في تعزيز حرق السعرات الحرارية والدهون.

مشروب القرفة

تعمل القرفة على زيادة معدل التمثيل الغذائي مما يسرع من فقدان الوزن، كما أنها تساعد على استقلاب السكر الذي يتحول إلى دهون ويتراكم عادة حول البطن، وأيضا فبفضل غناها بالألياف تساهم القرفة في الشعور بالشبع لمدة طويلة، مما يقلل من استهلاك المزيد من الأطعمة.

تحدثنا فيما سبق عن أفضل وأشهر مشروبات لحرق الدهون والسعرات الحرارية، والتي تشمل الشاي الأخضر والأسود والقهوة ومشروب الزنجبيل، بالإضافة إلى الماء ومشروب النعناع ومشروب الكرفس وغيرهم.

وجميع هذه المشروبات تساعد على فقدان الوزن الزائد عند الاستمرار عليها، مع ضرورة إتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في زيادة السعرات وتراكم الدهون في الجسم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية بانتظام.

شاهد أيضاً

تخسيس الكرش عند النساء

تعرف على اسباب وطرق تخسيس الكرش عند النساء

الكرش عند النساء أمـر حقاً مرهقاً للغاية يشوه شكلها الخارجـي إذ يظهر بعد تراكم الطبقات …