كيفية علاج النحافة بالاعشاب واطعمة زيادة الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة النحافة الشديدة والملحوظة بشكل كبير، ويوجد أيضا بعض الأشخاص لا يعانون من مشكلات نحو قلة وزنهم إلا أنهم يرغبون في زيادة كتلتهم العضلية، ووجد أنه في بعض الأوقات يكون نقص الوزن خطرا على الصحة مثله مثل مشكلة زيادة الوزن وخطرها على الصحة ولكن بصورة مختلفة، ويمكننا حل هذه المشكلة عن طريق علاج النحافة بالاعشاب، بالإضافة إلى علاجها باستخدام العديد من الطرق الأخرى.

اسباب النحافة

قبل التحدث عن طرق علاج النحافة بالاعشاب، يجب تحديد الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوزن، حيث أن أسباب فقدان الوزن كثيرة ومختلفة مثل العوامل النفسية والعوامل الجسدية وغيرها من العوامل، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

العوامل الجسدية

تشمل العوامل الجسدية الإصابة بمرض ما أو مشكلة صحية تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل واضح، مثل الإنفلونزا التي يصاحبها ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى فقدان بضعة كيلوجرامات، وتشمل العوامل الجسدية أو الفيزيائية الأخرى كل من: فرط نشاط الغدة الدرقية، أنواع السرطان، مرض السل، داء السكري، فيروس نقص المناعة (الإيدز).

سوء التغذية

بعض الأشخاص يقومون بتناول القليل جدا من الطعام ولا يمكنهم تناول الكثير من الأطعمة، وذلك لأن قدرتهم على تناول الطعام تكون محدودة وتكون لديهم شهية ضعيفة تجاه أنواع الأطعمة، وقد تكون الأطعمة التي يقومون بتناولها غير صحية ولا تقدم لهم العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم، مما يؤدي لتعرضهم للنحافة وما يرتبط بها من مشكلات صحية.

العوامل النفسية

قد يحدث نقصان الوزن والنحافة ونحتاج إلى علاج النحافة بالاعشاب، بسبب بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، مما يسبب فقدانا في الشهية وبالتالي فقدان الوزن، وأبرز أعراض الاكتئاب هي التعب والنوم المفرط طوال اليوم، والعجز عن أداء المهام اليومية البسيطة، والشعور بعدم الرغبة في الحياة وعدم أهميتها والتفكير في الانتحار.

عوامل أخرى

هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب خسارة الكثير من الوزن وصعوبة زيادة الوزن ونلجأ إلى علاج النحافة بالاعشاب، مثل: تناول بعض الأدوية، أو ممارسة الرياضة بشكل مبالغ فيه، أو الإجهاد والتعب الشديد والمستمر، أو مشاكل الإنزيمات الهضمية أو خلل امتصاص الأطعمة، أو الإصابة بأحد الاضطرابات الهضمية المعروف باسم حساسية الغلوتين، وكذلك مشكلة التليف الكيسي.

اضرار النحافة

هناك عدة مضاعفات ومخاطر صحية يمكن أن تنتج عن النحافة والنقص الشديد في وزن الجسم ويجب ان يتم علاج النحافة بالاعشاب وقتها، وهذه الأضرار تشمل:

  • ضعف مناعة الجسم: لأن النحافة تؤدي إلى اعتلال الصحة ونقص المناعة، ويصبح الجسم في ذلك الوقت غير قادر على علاج أي مرض يؤثر عليه.
  • هشاشة العظام: يمكن أن تؤدي النحافة الشديدة إلى الإصابة بهشاشة العظام، وذلك نتيجة لفقدان الجسم للعديد من العناصر مثل فيتامين د والكالسيوم.
  • فقر الدم: نقص فيتامين ج ونقص الحديد في الجسم يجعل من الصعب على الجسم القيام بإنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي للإصابة بفقر الدم.
  • الشعور بألم في المعدة وتقرحات المعدة: بسبب عدم حصول المعدة على العناصر التي تحتاجها من أجل القيام بوظائفها، حيث يحتاج الجسم إلى المغذيات أثناء عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أن النحافة المفرطة تتسبب في الإمساك المزمن.
  • الإرهاق والضعف العام: عادة ما يميل الشخص النحيف جدا إلى الكسل والخمول، لأن الحركة تجعله يشعر بالإرهاق والتعب، ويصبح غير قادر على بذل أي جهد حتى لو كان بسيطا.
  • توقف نمو الشعر: إصابة الجسم بالهزال والضعف ينعكس على جميع أجزاء الجسم، حيث يبدأ الشعر بالضعف التدريجي ويتساقط ولا ينمو مجددا.
  • جفاف الجلد: يتغير لون الجلد إلى اللون الأصفر الباهت ويبدو عليه الشحوب، ويظهر علامات التعب والإجهاد والهالات السوداء أسفل العينين، وكذلك التجاعيد وآثار الشيخوخة المبكرة.
  • اضطرابات الدورة الشهرية: والاختلال الهرموني بشكل عام، وبالتالي تقل فرص الحمل والإنجاب، كما أن المرأة الحامل التي تعاني من النحافة الشديدة تكون عرضة لأمراض الحمل أكثر من غيرها، مما يجعلها معرضة لخطر فقدان الجنين وتهديد حياته.
  • مشكلات الرضاعة: تعاني المرأة المرضعة التي تعاني من النحافة من عدة مشاكل أثناء الرضاعة: مثل الشعور بالتعب وصعوبة الرضاعة ونقص الحليب.

طرق علاج النحافة بالاعشاب

توجد بعض الأطعمة تتسبب في حدوث بطء لعملية الهضم، بالإضافة إلا أنها قد تزيد الغازات بداخل المعدة مما يولد لدى الشخص شعور الشبع بسبب ثقل معدته، وأيضا يتسبب في تقليل الشهية لديه وبالتالي يقل وزنه ويتعرض للنحافة، ويمكن عندها اللجوء إلى علاج النحافة بالاعشاب.

حيث علاج النحافة بالاعشاب التي تتميز باحتوائها على بعض الزيوت العطرية، والتي يكون لها تأثير كبير في طرد الغازات، كما يوجد بعض الأعشاب التي تساعد على فتح الشهية وبالتالي تساهم في التخلص من النحافة، ومن أهم الأعشاب لعلاج النحافة ما يلي:

  • اليانسون والشمر: حيث أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن اليانسون والشمر لديهم تأثير كبير في طرد الغازات من الجسم، كما أن كلاهما يساهم في تحسين حركة القناة الهضمية بصورة جيدة.
  • الريحان: يعتبر مستخلص الريحان من أفضل علاجات النحافة الطبيعية، حيث يستخدم كمكمل غذائي لطرد الغازات من الجسم.
  • الشبت: يحتوي الشبت على العديد من الزيوت الطيارة والتي تتميز بفاعلية كبيرة جدا في طرد الغازات من الجسم، كما أنها تساعد على تحسين عملية هضم الطعام وتحسين الشهية، مما يساهم بصورة كبيرة في تجنب حدوث مشكلة النحافة.
  • النعناع المدبب: أظهرت العديد من الدراسات أن النعناع المدبب لديه قدرة كبيرة في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه يعمل على تقليل حدوث آلام البطن والانتفاخ في المعدة لأنه يحتوي على نسبة 87% من مركب الكارفون، والتي أثبتت الدراسات أنه يعمل كمضاد جيد للانتفاخ.
  • الكزبرة: يحتوي عشب الكزبرة والزيوت التي تستخلص منه على نسبة تتراوح من 65% إلى 70% من مركب لينالول، وهذا المركب معروف بأن لديه القدرة على تسهيل عملية الهضم، وبالتالي تجنب مشكلة نقصان الوزن والنحافة.
  • الزعتر: يدخل في تركيب الزعتر ما يسمى بمركب الثيمول، والذي يعمل على طرد الغازات بصورة جيدة من المعدة.
  • العرقسوس: يعتبر العرقسوس واحدا من أهم الأعشاب التي تساعد في زيادة وزن الجسم بصورة ملحوظة، حيث أنه يعمل على حبس الماء والسوائل داخل الجسم، مما ينتج عنه زيادة ملحوظة جدا في الوزن، لذلك فهو يعتبر أحد أفضل طرق علاج النحافة بالاعشاب.
  • الحلبة: تعتبر الحلبة نوع من أنواع الأعشاب التي تساعد على زيادة الوزن بشكل طبيعي جدا، ولكنها قد تحتاج إلى بعض الأطعمة تدخل معها،  كما أنه يوجد بعض أنواع الأطعمة لابد من الابتعاد عنها أثناء تناول الحلبة كعلاج للنحافة وزيادة الوزن.

ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها مع الحلبة لزيادة الوزن: الفاصولياء والبطاطا والبازلاء، حيث تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، أما الأطعمة التي ينبغي تجنبها أثناء تناول الحلبة لعلاج النحافة، فتشمل الأطعمة المقلية والسكريات، حيث أن تلك الأطعمة تساعد على تقليل الشهية وبالتالي فهي لا تساعد الحلبة على أن تقوم بعملها بصورة صحيحة لعلاج النحافة.

  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل أيضا من الأعشاب التي تعمل كفاتح للشهية، كما أنه يتميز بقدرته على تحفيز كل أجهزة الجسم التي تلعب دورا حيويا في زيادة الوزن، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والتي تساعد في زيادة وزن الجسم بصورة صحية سليمة غير ضارة مطلقا.

وكذلك على الرغم من أن الزنجبيل يعمل على تغذية الجسم، فإنه يقوم أيضا بعلاج حالات فقر الدم وسوء التغذية بصورة ملحوظة، أيضا يعد الزنجبيل من الأشياء المهم تناولها أثناء فترة البلوغ لأن لديه تأثير كبير على تكوين الشكل النهائي المميز لجسم الإنسان.

  • البابونج: يعتبر البابونج من الأعشاب المهمة التي تساعد في علاج مشكلة النحافة عن طريق زيادة الوزن بصورة صحيحة، فيمكن استخدامه مع إضافة بعض المواد المساعدة له مثل: العسل الأبيض، والذي ينتج عن مزجهما زيادة وزن الجسم بصورة كبيرة واضحة، أيضا يساعد البابونج الجسم على التخلص من الغازات التي تنتج عن تناول الطعام بإفراط، وهذا مع إتباع نظام غذائي يساعد على زيادة الوزن.
  • زهرة الهندباء: توجد أعشاب الهندباء في بلاد الهند وهي تعد من ضمن أشهر الأعشاب الموجودة لديهم، لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي تتميز باستخداماتها الهامة، فمن استخدامات أعشاب الهندباء أنها تساعد على فتح الشهية بصورة كبيرة جدا، كما أنها تساعد الإنسان على التخلص من الإجهاد والتعب.
طرق علاج النحافة بالاعشاب
طرق علاج النحافة بالاعشاب

وصفات لعلاج النحافة باستخدام الأعشاب

توجد العديد من الوصفات يمكن استخدامها في علاج النحافة بالاعشاب، وسوف نذكر بعضها فيما يلي:

1. وصفة مغلى الحلبة لعلاج النحافة

لعلاج النحافة بالاعشاب نقوم بغلي كوب واحد من الماء، ثم نضيف له ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المطحونة، ومن ثم يترك لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يصفى مشروب الحلبة ويتم تحليته بملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ويمكن تناول هذا المشروب ثلاثة مرات يوميا وسوف يلاحظ زيادة ملحوظة في الوزن.

2. وصفة مغلى الزنجبيل لعلاج النحافة

نقوم بإضافة كميات مناسبة ومتساوية من الزنجبيل واليانسون والكزبرة والكراوية والقيصوم إلى كوب كبير من الماء المغلي لعلاج النحافة بالاعشاب، ثم يترك كوب الماء مغطى لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يصفى ويتم تحليته عن طريق إضافة العسل الأبيض إليه، ويمكن تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميا، وسوف يلاحظ تغيير كبير وملحوظ في زيادة الوزن، مع التخلص الملحوظ من مشكلة النحافة.

3. وصفة العرقسوس لزيادة الوزن

يمكن استخدام العرقسوس كأحد وصفات زيادة الوزن وعلاج النحافة بالاعشاب، من خلال إذابة ملعقة واحدة كبيرة من مسحوق العرقسوس في كوب من الماء ومن ثم تناوله مباشرة، أو يمكن نقعه في كوب الماء لعدة ساعات ثم نقوم بتناوله، ولكن من الأفضل عدم تناول أكثر من كوب واحد خلال اليوم.

4. وصفة الهندباء لزيادة الوزن

توضع أربعة زهرات من الهندباء في إناء يحتوي على كوب واحد من الماء، ثم نقوم بتصفيته بعد أن يبرد ونتناوله، ويمكن تناول هذا المشروب ثلاثة مرات يوميا حيث أنه يساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن بشكل جيد وعلاج النحافة بالاعشاب مع الاستمرار فيه.

5. وصفة البابونج لعلاج النحافة

نغلي كوب واحد من الماء ثم نضيف إليه ملعقة كبيرة من البابونج، بعد ذلك نتركه لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويتم تناوله دافئا، ويمكن تناول هذا المشروب ثلاثة مرات يوميا، حيث يعتبر البابونج أحد أحسن طرق علاج النحافة بالاعشاب.

أطعمة لعلاج النحافة

سبق وأن ذكرنا أهم الطرق المستخدمة في علاج النحافة بالاعشاب، وفيما يلي سوف نذكر أهم الأطعمة التي يساعد تناولها على زيادة الوزن وأيضا تساعد في علاج مشكلة النحافة وهي:

1. البطاطا الحلوة

لعلاج النحافة بالاعشاب والأطعمة، تمتاز البطاطا الحلوة بطعمها الرائع الدافئ وخصوصا في فصل الشتاء، كما أن معظم الأشخاص سواء كانوا كبارا أو صغارا يحبونها بعدة طرق، إما بتسويتها مسلوقة أو مشوية أو تناولها مع إضافة بعض العناصر عليها مثل: العسل الأسود والمكسرات والشوكولاتة السائلة، لزيادة قيمتها الغذائية من أجل زيادة الوزن.

حيث تعتبر البطاطا من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والألياف والنشويات والكربوهيدرات والدهون والسكريات، لذلك فهي تعد من أفضل المصادر الغذائية المتكاملة لكل الأشخاص الذين يعانون من النحافة أو الأشخاص الذين يرغبون في زيادة معدلات كتلة أجسامهم، بالإضافة إلى أن البطاطا تمد الجسم بالكثير من الطاقة اللازمة له، وأيضا المعادن والكالسيوم المهم للعظام والقلب والجسم بصورة عامة.

2. الفواكه المجففة

علاج النحافة بالاعشاب والفواكه المجففة حيث، سميت الفواكه المجففة بذلك الاسم لأنه يتم تجفيفها بواسطة المصانع عن طريق إضافة السكر إليها وليس من خلال تجفيفها باستخدام أشعة الشمس، ولذلك فتعد الفواكه المجففة من الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن لأنها تزيد نسبة السكر والسعرات الحرارية في الجسم,

 ومن أمثلة تلك الفواكه المجففة: المشمش والتين والقراصية والزبيب والبرقوق، أيضا الفواكه المجففة لا تعتبر ضارة للجسم لأنها تكسب الجسم العديد من الألياف المهمة له والطاقة والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة مما ينشط الجسم ويحسن الهضم وحركة الدورة الدموية، وتعتبر الفواكه المجففة من العلاجات الفعالة والسريعة لحل مشكلة النحافة.

3. الأرز

يعتبر الأرز من الأغذية الأساسية اليومية بجانب الوجبات الرئيسية، ويساهم الإكثار في تناول الأرز في زيادة الوزن، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون الأرز وزنهم أكبر من الأشخاص الذين لا يأكلون الأرز.

 حيث يحتوي كوب واحد من الأرز المطبوخ على مئتان وأربعون سعر حراري، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من النحافة بتناول الأرز الأبيض المطبوخ، فإن تناول ست ملاعق من الأرز المطبوخ بجانب وجبة الغداء سوف يكون له تأثيرا واضحا في زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

4. الجبن

يجب على الأشخاص الذين يعانون من النحافة تناول الجبن يوميا بكافة أنواعه، لأنه يحتوي على عناصر ضرورية لجسم الإنسان مثل الفيتامينات والكالسيوم، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية لغناه بالدهون، لذلك فالاعتماد على تناول الجبن في وجبة الإفطار والعشاء يوميا كوجبة أساسية يساعد بشكل كبير على زيادة الوزن والقضاء على النحافة.

5. الجوز

من أفضل أنواع المكسرات لزيادة الوزن، بفضل غناه بالدهون الصحية المفيدة والبروتينات والألياف، فعن طريق إضافة 30 جراما من الجوز للوجبات اليومية يمكن اكتساب بعض الوزن تدريجيا والتخلص من النحافة، ومن فوائد الجوز أيضا أنه يحسن القدرات العقلية ويخفض مستوى الكولسترول السيء.

6. زبدة الفول السوداني

إلى جانب علاج النحافة بالاعشاب، تشتهر زبدة الفول السوداني بقيمتها الغذائية المرتفعة فهي عبارة عن معجون مخفوق من الفول السوداني المحمص، وتعتبر وجبة الفول السوداني من الوجبات الأساسية في الفطور بالولايات المتحدة الامريكية والتي تساعد الأشخاص على زيادة وزنهم بصورة صحية علاوة على أنها مفيدة للجسم ككل.

فبالإضافة إلى أنها تحتوي على أحماض دهنية وقيمة غذائية مرتفعة لزيادة الوزن والتخلص من النحافة نهائيا، فهي أيضا تحتوي على الفوسفور وفيتامين ب 1 و ب 2 المهمين جدا لتنشيط الذاكرة، فضلا عن فوائدها العظيمة للبشرة والشعر والجسم بأكمله، لذلك ينصح بتناول ملعقة من الفول السوداني كل ساعتين على مدار اليوم لزيادة الوزن والتخلص من النحافة.

7. المانجو

توجد الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن تناول المانجو بكميات كبيرة يسبب زيادة أكيدة وملحوظة  في الوزن، حيث أن فاكهة المانجو تحتوي على كثير من العناصر الهامة مثل: فيتامين ج والحديد والزنك والبوتاسيوم، وأيضا تساعد على إمداد الجسم بالسكريات والبروتينات والطاقة اللازمة له، ويؤدي تناول المانجو خلال الوجبات إلى زيادة الوزن بفعالية.

8. المعكرونة

هي من الأطعمة الغنية بالنشويات والسعرات الحرارية، ولذا بإضافتها إلى النظام الغذائي باستمرار يمكن التخلص من النحافة.

9. العسل الأسود

من أفضل العناصر الغذائية للقضاء على النحافة، عن طريق تناوله بمفرده أو إضافته للمخبوزات والكيك أو استخدامه في التحلية كبديل للسكر، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر فعند الإكثار من تناوله يساهم في زيادة الوزن بسرعة، وليس ذلك فقط فالعسل الأسود أيضا غني بعنصر الحديد الذي يساهم في علاج فقر الدم المصاحب للنحافة.

علاج النحافة المفرطة والوقاية منها

بالإضافة إلى علاج النحافة بالاعشاب والأطعمة، هناك أيضا بعض الخطوات والطرق التي يمكن إتباعها لحل مشكلة النحافة وللوقاية منها أيضا:

  • الحرص على الأكل الصحي: والالتزام باتباع نظام غذائي جيد يشتمل على جميع العناصر الغذائية اللازمة لجسم صحي.
  • الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر: سواء ضغوطات العمل أو ضغوطات الحياة اليومية وأعبائها، حيث أن هذه العوامل تسبب قلة الشهية وصعوبة تناول الطعام والحصول على كميات قليلة من التغذية.
  • تحديد أوقات لكل وجبة: يفضل أن يكون ذلك مع العائلة، مما يساعد على التشجيع على تناول الطعام.
  • توفير الوجبات المفضلة في المنزل: تعتبر وسيلة جيدة لزيادة الكميات اليومية من الطعام، ولكن يجب الحذر مع الأطعمة الدهنية وغير الصحية التي تسبب الكثير من الضرر نحن في غنى عنه.
  • الابتعاد عن التدخين: يتسبب التدخين في فقدان الشهية لدى الكثير من الأشخاص، حيث يعتبر من العادات الأكثر خطورة التي تؤثر على الصحة والجسم بشكل سلبي وتزيد من خطر النحافة.
  • استشارة الطبيب: في حالة الشعور بمشكلة مرضية تعيق تناول الطعام أو وجود ألم يؤثر على الشهية، ينصح باستشارة الطبيب للحصول على بعض  التعليمات حول كيفية التعامل مع مشكلة النحافة.
  • تتبع الوزن: للتأكد من أنه مناسبة للطول والعمر، يجب ألا يزيد أو يقل عن الوزن الطبيعي للمرحلة العمرية.

وفي الختام تعرفنا على أهم الطرق في علاج النحافة بالاعشاب، وأيضا أهم الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن وعلاج النحافة، ولكن يجب عدم الإكثار في تناول تلك الأعشاب والأطعمة زيادة عن اللزوم حتى لا نتخلص من مشكلة النحافة ونستبدلها بمشكلة أكبر وهي السمنة، فيجب استغلال الأعشاب والأطعمة في المعدل المناسب للنظام الغذائي المتبع للحد من النحافة مع الحرص على تجنب التعرض للسمنة.

شاهد أيضاً

تخسيس الكرش عند النساء

تعرف على اسباب وطرق تخسيس الكرش عند النساء

الكرش عند النساء أمـر حقاً مرهقاً للغاية يشوه شكلها الخارجـي إذ يظهر بعد تراكم الطبقات …