كيفية علاج السمنة عند الاطفال بـ 3 طرق مختلفة

علاج السمنة عند الاطفال، يعد الأهتمام بصحة الطفل ورعايته من أولي الامور التي يجب الاهتمام بها، فالحفاظ على صحته يقيه من العديد من الآمراض الخطيرة.

ومن ضمن هذه الأمراض المنتشرة والتي تؤثر علي نشاطه وتركيزه وحركته السمنة لدى الأطفال فستناوله فى هذا المقال.

تعتبر السمنة والكرش فى الطفولة من الأمراض الخطيرة لدى الطفل والمراهق، فالطفل البدين :هو الذي فوق الوزن الطبيعي بالنسبة لطوله وسنه.

ومعالجة الطفل من السمنة فى حالة الطفولة تساعده علي الحفاظ علي صحته الآن وفى المستقبل

اسباب السمنة عند الاطفال

  • عوامل وراثية وهرمونية تحتاج إلى علاج السمنة عند الاطفال.
  • عوامل متعلقة بأكل الطفل من الكثير من المأكولات الضارة والحلويات والسكريات والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وقلة ممارسة الرياضة وسنذكرها بشئ من التفصيل.
  • عوامل مرضية اخري مثل قصور الغدة الدرقية.

اضرار السمنة عند الاطفال

  • تؤثر السمنة على صحة القلب وتؤدي الي تصلب الشرايين فى الأوعية الدموية او السكتات الدماغية.
  • تسبب الاصابة بمرض السكر والذي يلازم الطفل طول حياته.
  • تؤثر على نمو الطفل و صحة العظام والعضلات حيث تسبب زيادة الوزن الي كسور العظام.
  • تؤثر على الصحة النفسية للطفل وتعرضه للاكتئاب والتوتر.وتراجع مستواه الدراسي وتراجع الثقة بالنفس ويزيد من تعرض الطفل للتنمر.
  • تؤدى الي الاصابة بالعديد من الامراض مثل:الاصابة بمرض الكبد والامراض السرطانية.
  • مشكلات الكوليسترول وارتفاع الضغطظ
  • اضطراب النوم: نقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب خطير حيث يتوقف الطفل عن التنفس، ثم يبدأ التنفس مرة أخرى بشكل متكرر أثناء النوم.

العوامل المؤثرة على زيادة وزن الطفل

  • تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بانتظام مثل: الوجبات الخفيفة والمخبوزات والفاست فود كما ان الاسراف فى تناول الحلويات والسكريات والمشروبات الغازية تساعد فى زيادة وزن الطفل كما ان الاسراف فى تناول عصائر الفاكهة تؤدي الي زيادة الوزن لدي البعض.
  • قلة ممارسة الرياضة: يجب ان يكون للطفل نشاط رياضي يبذل فيه طاقته ومجهوده ويحافظ على نموه ويساعده فى الحفاظ على صحته.

فالاطفال الذين لا يمارسون الرياضة اكثر عرضة لزيادة الوزن من غيرهم الذين يقضون معظم اوقاتهم في مشاهدة التلفاز والالعاب الالكترونية.

  • العوامل النفسية: تؤدي العوامل النفسية لزيادة الوزن فقد يلجأ الطفل الافراط فى تناول الطعام للتخلص من المشاعر السيئة لديه مثل التخلص من الضغط او التوتر او الملل.
  • العوامل الوراثية: اذا كانت العائلة بها اشخاص يعانون من السمنة المفرطة فقد يزداد وزن الطفل طبقا للعوامل الوراثية.
كيفية علاج السمنة عند الاطفال
كيفية علاج السمنة عند الاطفال

الوقاية من السمنة عند الاطفال

  • تناول الطعام الصحي وتناول الفاكهة والخضراوات وضبط حصص الطعام بما يتناسب مع سن الطفل والتي تعمل على علاج السمنة عند الاطفال.
  • التقليل من الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة بالسكر والحلويات.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم والاشتراك فى نشاط لاياضى يناسب سن الطفل وتقليل عدد ساعات الجلوس امام التفاز بما لا يزيد عن ساعتين فى اليوم وكذا تقليل عدد ساعات الالعاب الاليكترونية.
  • التأكد من حصول الطفل علي قسط كافي من النوم.
  • زيارة الطبيب للمتابعة حالة الطفل الصحية يقيس الطبيب خلالها طوله ووزنه ويحسب مؤشر كتلة الجسم.

علاج السمنة عند الاطفال

وستناول معاً كيفية تشخيص حالة الطفل من حين السمنة والبدانة وطرق العلاج والتخلص من هذه الدهون فيما يلـي:

  • من  ضمن أدوات رعاية صحة الطفل وعلاج السمنة عند الاطفال أن يجري الكشف الدوري على الطفل من قبل الطبيب المعالج في أشهر سنواته الأولى.
  • وحساب  كتلة الجسم حسب عمر الطفل، ويعد ذلك مؤشراً مساعد على تحديد الوزن الفعلي للطفل وما إذ كانت حالته تتطلب العلاج من عدمـه.
  • وعلى الطبيب المعالج أن يحدد ويقيم النسبة المئوية موقف طفلك من السمنة حسب عمره وزنه وطوله ومخطط النمو  والوزن متبعاً في ذلك مؤشر كتلة الجسم
  • يؤثر في هذه النتائج التاريخ العائلي المرضي والصحي من السمنة والأممراض المناعية وذات الصلة بالوزن كمرض السكري وأمراض القلب .
  • بخلاف العادات الغير صحية وما تتبعــه مع طفلك وأسلوب تناول الأطعمة والتوقيت ذلك حسب مستوى نشاط طفلك واستجابته وحالته النفسية والتاريخ النفسي والاجتماعي.
  • بما بتضمن ذلك حالات الاكتئاب والحزن، واضطرابات النوم والسلوك، وشعور طفلك بالعزلة والوحدة خاصة إذ كان يتعرض للتنمر من المحيطين به مما يؤثر على نفسيته سلباً.

اختبارات الدم لمعرفة سبب السمنة عند الاطفال

قد يرى الطبيب المعالج طفلكَ اختبارات الدم إذا وَجَد أن طفلكَ لديه سِمنة. قد تتضمن هذه الاختبارات ما يلي:

  1. اختبار الكوليسترول في الدم
  2. اختبار سكر الدم العشوائي والصائم
  3. واختبارات دم الهرموني أخرى لفحص التوازُن الهرمونيِّ بجسم طفلك ونقص فيتامين د

وقد يتطلَّب تلك الاختبارات أن يكون طفلك صائم من الأكل والشرب لعدد ساعات طويلة من اليوم لإجراء تلك الفحوصات الطبية، لا يمكنكِ القول مطلقاً بأن طفلكِ دخل وتعمق بمرحلة السمنة بمجرد مقارنته الظاهرية بعينكِ المجردة مع باقي أطفال الجيران وزملائه في المدرسة.

فقد يكون وزنه بالفعل زائد أو أكثر من المتوسط المعتاد لوزنه وعمره طبقاً لمخطط النمو الذي حدده الطبيب المتابع له ولا يحتاج إلى علاج السمنة عند الاطفال، لكنه لا يعني ذلك أنه اصبح في منطقة الخطر بعد، للتأكد من هذا الأمر، قومي وقيمي مع طبيبك المعالج حساب مؤشر كتلة الجسم ومخطط نمو طفلك بصفة دورية ومنتظمة.

خاصة إذ كان طفلك لم يتجاوز السنة الواحدة، فلابد أن يتراوح هذا المؤشر ما بين 14.5 و20، قبل بلوغ سن السادسة، ويجب ألا يقل هذا المؤشر عن 13 ولا يتجاوز 17.5، ويتراوح هذا المؤشر بين 14 و21 عند الصغار الذين تجاوز عمرهم سن السادسة.

وعليك أن تلاحظ دوماً وزن طفل وتقييم كتلة جسمه ومتابعة الأمـر مع طبيبك الخاص حينما يقترب سن الصغير ما بين السنة والثلاث سنوات، وما إذ سجل زيادة مفرطة في الوزن من عدمه. وإذ سجل طفلك زيادة فيعد ذلك مؤشراً لإحتمالية إصابته بالسمنة.

الحمية الغذائية لعلاج السمنة عند الاطفال
الحمية الغذائية لعلاج السمنة عند الاطفال

اخضع طفلي لحمية غذائية لعلاج السمنة عند الاطفال

لابد أن تخضع طفلك لحمية غذائية صحية لكنها ليست بنفس الصرامة التي نتبعها مع الكبار البالغين.

قومي فقط بإختيار أطباق صحية لطفلك من المنتجات الطبيعية الطازجـة وابتعدي عن المأكولات الجاهزة والمصنعة والتي تحتوي علىى زيوت مهدرجـة أو مركبات المواد الحافظة وغير ذلك كالمشروبات الغازية والحلويات التي تحتوى على العديد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والتي يصعب على طفلك حرقها.

ينبغي أن تحاولي مع طفلك التقليل من تناول تلك المأكولات والمشروبات، لكن بشكل تدريجي وليس قطعي ونهائي حتى لا تأتي النتيجة عكسية معكي.

ضعيه على الطريق الصحيح واتركيه يكمل المشوار بمفرده

مهمتك الأساسية تكمن في مساعدة وإرشاد طفلك على التعرف على الأغذية الصحية التي يحتاجها وتلائم صحته لعلاج السمنة عند الاطفال.

وتجعليه يألفها ويألف مذاقها حتى لا يستبدلها بسهولة، علمي صغيرك مضغ الأكل جيداً ويتذوق نكهات الطعام حتى يستفاد الجسم من جميع مركبات الوجبة ولا تشغليه أثناء تناول الواجبات بمشاهدة التلفاز أو اللعب بالموبايل وخلاف ذلك من اللوحات الالكترونية المختلفة.

لأن هذا الأشياء تشغل باله ولا تجعله يتذوق ويتعرف المخ عما يتناوله الجسم ويعد ذلك سبباً وعامل أساسي في أنتشار السمنة للصغار والكبار.

اجعلي طفلك يطلب منك الأكل ولا تعطي له كامل الحرية في فتح الثلاجة والتعامل معها وقتما شاء أو حسب رغبته الخاصـة، تحكمي في الأمـر وعلمي أن الدخول للمطبخ في مواعيد الوجبات فقط.

ولا بأس من إعطائه وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية من قطعة بسكويت أو ثمرة فاكهة أو أي شئ لتسكن جوعه لكنها طبيعة وصحية وطازجـة مما يكسر حد الأحساس بالجوع.

المشي وممارسة الرياضة لعلاج السمنة عند الاطفال

يجب عليكي أن تحرصي على تعليم طفلك ممارسة الرياضة والمشي المنتظم لوقت معين لعلاج السمنة عند الاطفال.

حتى لا يصبح طفلك كسولاً يميل للخمول، بل ساعديه بأن يشترك في أي نشاط رياضي بالنادي وأجعليه يختار رياضته المفضلة لممارستها بشكل أسبوعي، واحرصي دوماً على تشجيعه.

اجعليه يمشي بدلاً من استقلال السيارة، يصعد السلم بدلاً من أن يستعمل المصعد، فالحرقـة تحرق الدهون وتساعد جسم طفلك على تنشيط الدورة الدمويـة وحرق الدهون بصورة طبيعية.

وعليكي أيضاً مراقبة ساعات نومه وحددي وقت محدد للذهاب إلى الفراش، فعلاج السمنة عند الأطفال تحتاج فقط إلى التوجية والإرشاد والاعتياد على العادات الصحية فقط.