طريقة عمل الرجيم القاسي وفوائده وعيوبه

يعاني الكثير من الأفراد من مشكلة السمنة، والتي تتباين من شخص لآخر، إن النظام الجسدي في التعامل مع الغذاء معقد بعض الشيء، هذا يفترض أن يتعلم الشخص ويدرس هذه الآلية التي يعمل بها الجسد من أجل أن يختار النظام الغذائي الذي يناسبه، في هذه المقالة نعرض لك كافة ما تريد أن تعلمه عن الرجيم القاسي من طرق القيام به، وفوائده، وعيوبه.

الرجيم القاسي

يُعرف الرجيم القاسي بأنه ذلك النظام الذي يستهدف الفرد إنقاص قدر كبير من وزن جسده خلال فترة زمنية قليلة من خلاله،

والنظام يتبعه أولئك الذين يعانون من السمنة المُفرطة، ليست الدهون المتراكمة إلى حدٍّ ما في بعضِ مناطق الجسد، إذ يهدف ذلك النظام إلى تخفيض وزن الجسم بمعدل ثمانية كجم في الأسبوع الواحد.

لقد اختير اسم (الرجيم القاسي) لتلك الحمية نظرًا لكونها مُرهقة، تتطلب قدر كبير من مقاومة الشهية، وبالتالي اتباعه على النحو الصحيح يُحقق نتائج مُذهلة في عملية إنقاص الوزن.

غيرَ أنه ينطوي على بعض المخاطر، ذلك أن الأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات التغذية يضرهم هذا النظام بشكل بالغ، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء في هذه الحمية، لأن الطبيب سيساعدك في ضبطه بما يناسب جسدك.

جدول الرجيم القاسي

اليوم الأول والثاني:

  • وجبة الإفطار: لا تتغير الوجبة بمرور الأيام، وهي تتكون من كوب واحد من القهوة أو الشاي، مع كوبين من الماء، وامتنع تمامًا عن إضافة السكر.
  • وجبة الغذاء: شريحة لحم بقري، على أن يتم طبخها مسلوقة أو شويها، جانبها طبق سلطة متكامل.
  • وجبة العشاء: اكتفي بطبق من السلطة.

اليوم الثالث والرابع:

  • وجبة الغذاء: قم بسلق بيضتين، و أضف لهما طبق سلطة.
  • وجبة العشاء: يحتوي على طبق من السلطة لا غير.

اليوم الخامس والسادس:

  • وجبة الغذاء: تناول الزبادي المُصفى تمامًا من الدسم، والذي يزن 125 جرام، وتناول معه ثمرتين من الخيار.
  • وجبة العشاء: ثمرتان من الخيار.

اليوم السابع:

  • وجبة الغذاء: قم بتناول حبتين من التُفاح، وإذا شعرت بالجوع فيمكنك إضافة ثمرة أخرى أو اثنتين.
  • وجبة العشاء: تناول حبتين أو ثلاثة حبات من التفاح.
الرجيم القاسي الصحي
الرجيم القاسي الصحي

معلومات تهمك عن الرجيم القاسي

يهمك جدًا أن تعلم هذا عن نظام الريجيم القاسي:

  • إن هذا النظام لا يعطي الجسم ما يحتاجه من الكربوهاديرات أو السكريات، وعدد آخر من العناصر الغذائية الأساسية للجسم،
    ولذلك لا ينبغي القيام باتباعه أكثر من أسبوع، فهذا يعرض لمخاطر مؤكدة، ووقت تشعر بأنك تود اتباعه مرة أخرى لا تقم بهذا قبل استشارة طبيب التغذية
  • وإذا انتهيت منه اجعل غذائك في الأيام التي تليه صحية، غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات، لكن بالطبع دون إفراط في الدهون والنشويات لتجنب خسارة ما حققته من نتائج.
  • يُحظر تمامًا القيام بالأكل بين الوجبات المُحددة للرجيم، إلا في حالة الشعور بالإرهاق، عندها تناول ملعقة واحدة من العسل.
  • يُعزز مشروب القرفة مع الزنجبيل، إلى جانب الليمون، من حرق الدهون المُستعصية في الجسد، كما يُعطي شعور من الشبع.
  • النظام القاسي يكون صعبًا في اليوم الأول، ثم تعتاد المعدة عليه بالتدريج، فلا تستسلم من اليوم الأول.

يُناسب الرجيم القاسي هؤلاء

  • أصحاب السمنة الميئوس منها: فهذه السمنة لا تؤثر فقط على شكله وصعوبة حركته، وإنما لها مخاطر على صحته، من هذا المنطلق يُفرض عليه اتباع نظام غذائي يفقده وزنه على نحو السرعة تجنبًا لحدوث مشكلة جسيمة.
  • أن يكون صاحب السمنة المُفرطة موشك على إجراء جراحة ما: فعدد من الجراحات تتطلب أن يخفض السمين وزنه قبل إجراءها لما للوزن الزائد من خطورة على المريض في حالة القيام بها، في هذه الحالة الطبيب هو من يقول للمريض أن يخفض وزنه.
  • الفتنس موديل ولاعبو كمال الأجسام: فقبل موعد البطولة، يعمد لاعب كمال الأجسام إلى اتباع نظام غذائي قاسي ليزيل الدهون المتراكمة على العضلة،
    ما يقلل من بروزها ويقلل من فرصة فوزه، أما الفتنس موديل فيعمد إلى إزالة الدهون من فوق العضلات قبل القيام بجلسة التصوير.
    يهدفون من هذا النظام الحصول على نسبة دهون منخفضة للغاية تتراوح بين 3 إلى 4% فقط في سائر الجسد.
    إن هؤلاء اللاعبون يدركون ما يهدره ذلك النظام من كتلتهم العضلية، فهم بالتالي يتبعونه لفترة لا تتعدى الأسبوعين.
طرق الرجيم القاسي
طرق الرجيم القاسي

أضرار الرجيم القاسي

من المعروف أن الدهون المتراكمة على الجسد قد تم في عدد من السنين، ومنطقيًا، محاولة التخلص منها في أسبوعين سيكون له ضريبته التي ستدفعها من صحتك، كما أنه قد يؤدي إلى عكس مراده، إليك أضرار الريجيم القاسي:

  • يقلل العضلات الموجودة بالجسم:

إن الكتلة العضلية الموجودة في الجسد تظل نشطة لمدة 24 ساعة، فالجسم يُنفق من السعرات الحرارية من أجل الحفاظ عليها، والكتلة العضلية تتناسب طرديًا مع معدل حرق السعرات،إذ كلما ازدادت في الجسم استهلكت أكثر من السعرات الحرارية، ذلك أنها تسرع من عملية تكسير الغذاء بالجسد.

وعليه، تتراجع الكتلة العضلية في الجسد عند قيامك بالرجيم القاسي، من جانب أنها لا تحصل على السعرات الحرارية المناسبة من جهة، و أن الجسد يتخلص منها ليوفر سعراته في الأنشاطة الحيوية الأكثر أهمية من جهة أخرى، في هذه العملية يقوم الجسم بحرق البروتين المتواجد بالعضلات ويحوله إلى جلكوز يستفيد منه في إنتاج الطاقة.

  • يُبطئ من سرعة تكسير الغذاء:

لقد عاش الإنسان الأول أيامًا غير تلك التي نعيشها الآن، وصُمم جسده للتواكب مع هذه الأيام التي عاشها في البراري، حيث كان يتمكن من الحصول على غذائه في يوم، ولا يتمكن من الحصول عليه في الآخر، وتبعًا لهذا، يتسم جسم الإنسان بخاصية التخزين.

فحين تقوم بتجويعه، يعمد هو إلى الإبطاء من عملية تحويل السُعرات إلى طاقة، وهو في هذه العملية يعمل على حرق العضلات أكثر من حرق الدهون، حيث أنه يوفر مخزون الطاقة الموجود لديه قدر الإمكان للحفاظ على حياة الإنسان أكبر فترة ممكنة.

هذه العملية تأتي بعكس المُراد عند بعض الأشخاص، ذلك أن الدهون صارت شبه ثابته من حيث الكمية، ما يعني ثبات الوزن، وحين تقوم بالتوقف عن الرجيم، تكتسب وزن كبير.

  • توليفة من الأضرار الصحية:
  1. حصوات المثانة: عندما يفقد الجسم كم كبير من الدهون في فترة قصيرة، يعمد إلى رفع منسوب الكوليسترول و الدهون في الدم، هذا يتسبب بالحصوة على المثانة من النوع الكوليسترولي.
  2. الدوار: نتيجة نقص الجلكوز في الجسم، خاصةً أن الدماغ تعتمد على الكربوهايدرات بشكل أساسي، و لا تعتمد على غيره، الرجيم القاسي يحرمها من الكربوهايدرات.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي من الإمساك والإسهال.
  4. نزلة البرد: بسبب انخفاض المناعة.

أنظمة الرجيم القاسي

وهُناك أنظمة رجيم قاسي تقلل من هذه الأضرار:

و هي تلك التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية، وهي تكون قاسية من حيث التحكم في كمها، أي كم السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسد من خلالها، وليس بمنعها تمامًا، فيها الجسم يحصل على الأحماض الأمينية، والمواد الدهنية، والمعادن والفيتامينات.

يتم في هذه الأنظمة تناول ما يكفي الجسد من البروتينات، والتي توجد في اللحمة منتجات الألبان والبيض، حيث أن البروتين كأحماض أساسية للجسم يشارك في بناء خلايا العضلات والعين والعظام، و كافة أعضاء الجسم يدخل البروتين ضمن مكوناتها، الرجيم الذي يقلل نسبة البروتين في الجسم أضراره هي:

  1. الإصابة بمرض الاستسقاء، و هو مرض يجعل الماء يتكتل تحت الجلد في مواضع ما من الجسد، إذ يتحكم البروتين بكمية المياه بصورة مناسبة و صحية.
  2. يُعرض الشعر للسقوط، فالبروتين هي المادة التي خُلق منها الشعر.
  3. مرض الروماتيزم، لأن أوتار الجسم و أربطته مكونة من البروتين.
  4. مخاطر على القلب: يعرض لعدم انتظام القلب، حيث يخفق القلب بسرعة.

يجب أن يحتوي الرجيم القاسي على الدهون التي يحتاجها الجسد، فليس هناك من مواد أخرى تؤدي غرضها، هذه الدهون تتمثل في أوميجا 3 وأوميجا 6، تتمكن من الحصول عليها عن طريق الزيوت الطبيعية مثل زيت السمك وزيت الزيتون.

يجب أن يحتوي نظام الرجيم على ما يحتاجه الجسم من معادن أساسية لا غنى عنها، ذلك لما في تراجع منسوب هذه الفيتامينات من مخاطر حقيقية على الجسم.

كما أن الحمية ذات السعرات الحرارية المنخفضة تفترض عدم القيام بتمارين رياضية قوية أي التمارين التي تستمر لوقت طويل، مثل الإيروبكس، و إنما القيام بتمارين السويدي أو رفع الأثقال، فهذه تجعل الجسم يحافظ على كتلته العضلية.

نظام التخسيس القاسي الصحي

  • وجبة الإفطار: تتناول ثلاثة بيضات، مع نصف رغيف خبز أبيض، معه كابسولتين زيت أسماك، وكوب من لبن خالي الدسم 200 جرام، مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون، يُضاف لهم طلق سلطة، ومكمل للألياف الغذائية.
  • وجبة الغذاء: طبق واحد من الأرز لا يتعدى المائتي غرام، وصدر فرخة مسلوق أو مشوي، إضافة إلى كبسولتين من زيت السمك.
  • وجبة العشاء هو: علبة تونة تم فصل الزيت عنها قدر الإمكان، مع رغيف كامل من العيش الأبيض يزن ستون جرام، طبق سلطة متكامل، وكبسولتين من زيت السمك، نضيف لهم مكمل بسيليوم هسك للألياف الغذائية، واخيرًا كابسولة فيتامين (مالتي فيتامين).   

 وختامًا، لا بد من اتباع هذا المثال للرجيم القاسي أو غيره من الأمثلة تحت مشورة الدكتور، و يجب تناول ثمانية أكواب كبيرة من المياه أو ما يزيد عن ذلك بشكل يومي مع الرجيم القاسي الصحي.

شاهد أيضاً

خسارة 5 كيلو برجيم الماء والليمون

رجيم الماء والليمون لخسارة 5 كيلوجرام في أسبوع

رجيم الماء والليمون من أنواع الرجيم التي يفضلها الكثيرون فهو لا يتطلب الامتناع عن معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *