4 طرق آمنة لـ شد البطن بعد الولادة القيصرية

شد البطن بعد الولادة القيصرية – تسعى الكثير من النساء، تحديدًا في المراحل المبكرة من العمر، وفي مرحلة الشباب، وتحديدًا من المهتمات بالقوام الرشيق، إلى شد البطن بعد الولادة القيصرية.

بحيث تتغلب على ما يُعرف بمشكلة “الكرش”، والتي تسبب حرجًا كثيرًا للمرأة، في مرحلة ما بعد الولادة، وتحديدًا بعد عمليات الولادة القيصرية، التي تتم فيها عملية إنزال الجنين من البطن.

بدلًا من الطرق التقليدية والطبيعية، عبر الفرج أو العضو التناسلي للمرأة، ما يدفعها إلى التفكير في كافة وسائل شد البطن بعد الولادة القيصرية.

والتي تعتمد بعضها على وسائل طبيعية أو رياضية، أو حتى بالاستناد إلى بعض العقاقير التي تلجأ لها المرأة بعد الولادة القيصرية، بعد استشارة الطبيب المختص.

خشية تأثيرها على عملية الرضاعة الطبيعية بالنسبة لمولودها، وصولًا إلى العمليات الجراحية الخاصة بشد البطن بعد الولادة القيصرية.

الولادة القيصرية ومسبباتها
الولادة القيصرية ومسبباتها

الولادة القيصرية ومسبباتها

قبل الخوض بشكل مفصل في عمليات أو إجراءات شد البطن بعد الولادة القيصرية، نقدم أولًا تعريفًا مبسطًا للولادة القيصرية وأسباب لجوء الأطباء إليها.

والتي تزايدت بشدة في السنوات الأخيرة، مقارنة بالاعتماد الكلي في الماضي على الولادة الطبيعية، والتي كانت “الدية” كما تعرف في المجتمع المصري، بطلتها الأولى.

فالولادة بشكلٍ عام، هي المرحلة التي يأتي فيها وقت خروج الجنين من داخل رحم الأم، بعد اكتمال دورته ونموه خلال تسعة أشهر.

وهو ما يعادل أربعين أسبوعًا، وهي تبدأ أولًا بخروج بعض الإفرازات الهرمونية من مشيمة المرأة الحامل.

التي تتسبب بدورها في انقباض الرحم، ما يُسهل عملية خروج الجنين أو المولود عبر مهبل المرأة، وهي الوسيلة التقليدية أو الطبيعية المتعارف عليها.

إلا أنه وكما هو معلوم، فلكل قاعدة شواذ، فقد يضطر الطبيب المُعالج، أو الجراح، وفقًا للحالة التي يباشرها، إلى اتخاذ قرار بالتدخل الجراحي العاجل، من أجل خروج الجنين من داخل الأم.

وهذه المرة تكون من خلال البطن مباشرةً، ويكون التعجيل بها ضروريًا، خاصةً مع نفاذ الماء المحيط بالجنين داخل كيس موجود في رحم الأم الحامل، وتتم عملية الولادة القيصرية، عبر عمل شق في الجلد أسفل البطن والرحم.

بعد عمل التخدير الموضعي أو الكامل، للمرأة المقبل على عملية الولادة، وهو ما يقرره الطبيب في حينه.

أما عن مسببات اللجوء للعمليات القيصيرية، فيمكن تلخيصها في النقاط التالية:

عندما تزيد مدة وعدد ساعات المخاض بالنسبة للمرأة الحامل، وعدم وجود جدوى فعلية وحقيقية للطلق الطبيعي، وحتى بعد التدخل بالوسائل الكيمياوية والعقاقير، لتسريع عملية الطلق، وهو ما يُعرف بـ”الطلق الصناعي”.

ويحدث ذلك بشكل واضح، حينما يكون تموضع الجنين داخل الرحم بشكلٍ جانبي، أو ربما يطلق الأمر بضيق حوض الأم خاصةً مع كبر حجم الجنين أو المولود.

قد يلجأ الطبيب المُعالج أو المُباشر لحالة المرأة الحامل، إلى الولادة القيصرية أيضًا، في حال تعرض جدار رحم الأم الداخلي إلى التمزق، أو ربما بسبب إصابة الأم بالهربس أو الإيدز أو أيًا من الأمراض المعدية.

ربما أيضًا تكون الأم مُصابة بتسمم الحمل، والذي تتعدد أسبابه وعوامل حدوثه، وقد يكون هناك تمزق في المشيمة، ما قد يتسبب بدوره في حدوث نزيف حاد، قد يُفضي إلى نهاية حياة المرأة الحامل.

تبعًا للمُسبب الأول، فقد يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي القيصري، في حال توقف عملية الطلق الطبيعي، أو تعرض الرحم للخمول.

وربما بسبب تعب الأم وعدم القدرة على المشاركة في عملية الولادة، والذي قد يتسبب في وفاة الجنين داخل رحمها، مالم يُعجل الطبيب بالتدخل القيصري.

اجراءات ضرورية ما بعد الولادة القيصرية
اجراءات ضرورية ما بعد الولادة القيصرية

إجراءات ضرورية ما بعد الولادة القيصرية

  • في الأيام الأولى ما بعد عملية الولادة القيصرية، تحتاج الأمر إلى مجموعة من الإجراءات من أجل التعافي من آثار الحمل والولادة، والعودة إلى النمط الطبيعي للحياة، وفي هذا تحتاج الأم إلى ما يلي:
  • المشي بعد الاستفاقة من آثار المخدر الموضعي أو الكامل، وهو مفيد في طرد الغازات المتراكمة داخل الجسم، ويمكن الاستعانة في ذلك بأحد الأشخاص المقربين، مع ضرورة تكرار ذلك على مدار اليوم، وبشكل متتابع في الأيام التالية، ولو بأمتار قليلة، كما يفيد الكمون الفاتر بعد غليانه، في عملية التخلص من الغازات أيضًا.
  • إذا كانت الأم، معتادة على ممارسة أنماط رياضية معينة، فلا ينصح بها بعد الولادة مباشرة، ومن الضروري كذلك، تجنب التعرض المباشر لدرجات الحرارة العالية، خاصةً في فصل الصيف، كالاستجمام في حمامات البخار أو السونا، وإذا كان من ذلك بعد، فينبغي أن يكون الماء فاترًا.
  • من الواجب أيضًا، الابتعاد عن رفع الأشياء ذات الأوزان والأحمال الثقيلة، مع ضرورة الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات، كي لا تصاب الأم بأعراض الإمساك، وكذلك ينبغي على الأم تجنب شد البطن بأي وسيلة في تلك المرحلة.

شد البطن بعد الولادة القيصرية

في المرحلة التالية، مع بعد النقاهة من متاعب الحمل وآلام الولادة، والتي ينبغي أن لا تقل عن 6 أسابيع، فيمكن الدخول إلى عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية، فالمعروف أن جلد بطن الأم، يميل إلى التشقق والترهل، ويمكن هنا اتباع عدة طرق من أجل شد البطن بعد الولادة القيصرية وتمارين لتخسيس البطن ومنها:

  • تمارين قاع الحوض: من التمارين الرياضية الهامة، التي يمكن للأم البدء فيها، ضمن إجراء شد البطن بعد الولادة القيصرية، ويتم ذلك، عبر الاستلقاء على فرشة معدة لممارسة التمارين الرياضية.

أو نوع من المراتب أو المقاعدة المريحة بالنسبة للأم، ثم تقوم الأم بثني ركبتيها إلى الداخل في اتجاه البطن، يصاحبها في الوقت ذاتها، شد السرة وسحبها إلى الداخل والخارج بشكل متتابع، على أن تقوم الأم بفرد أرجلها وثنيها في كل 10 ثواني من أجل نجاح التمرين.

الايروبكس لشد البطن بعد الولادة القيصرية
الايروبكس لشد البطن بعد الولادة القيصرية
  • تمارين الأيروبكس، تعتبر من التمارين المهمة والمفيدة في تلك المرحلة، من أجل شد البطن بعد الولادة القيصرية بشكل مثالي ونجاح.
  • كما يفيد المشي على الجهاز المخصص لذلك، لمدة 10 دقائق بشكلٍ يومي في ذلك، مع إمكانية ركوب الدراجات، وستلاحظ الأم تحسن حالتها الصحية، وتلبية مطلبها بـ شد البطن بعد الولادة القيصرية.
  • تمارين البطن المعتادة، التي يمارسها الرياضيون والمتخصصون في نوادي الجيم المختلفة، يمكن أن تفيد المرأة أو الأم الراغبة في شد البطن بعد الولادة القيصرية.

وهي تتم من خلال الاستلقاء على الأرض، مع القيام بفرد الرجلين ولكن بشكل متباعد، ثم رفع الأرجل إلى الأعلى وإنزالها، بشكل فردي كلٌ على حدة، وهو ما يحقق الغاية بعملية شد البطن بعد الولادة القيصرية بشكلٍ ناجح.

في حال لم تنجح الطرق والوسائل الرياضية، في الوصول وتحقيق الغاية المنشودة، يشير خبراء التجميل إلى إمكانية الوصول لتلك النتيجة.

بشكل مساعد فقط للوسائل سابقة الذكر، عن طريق عمليات شد ترهلات البطن بالليزر، أو شفط الدهون.

بحيث تقلل من درجة الترهل الموجودة في الجلد في مرحلة ما بعد الولادة القيصرية، ويسهل بعد ذلك، التخلص من تلك الترهلات نهائيًا بعد اتباع مجموعة من الأنماط الغذائية.

والمواظبة على عدد من التمارين الرياضية، من أجل عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية ناجحة وفعالة.