افضل انواع شاي التخسيس مفيد وسريع المفعول

يبحث الكثيرون دائما عن طرق ووسائل لتخسيس الجسم والوصول إلى حلم الرشاقة، ويعتبر استخدام أنواع مختلفة من شاي التخسيس أحد أفضل الطرق التي يميل إليها الكثيرون لعلاج السمنة، حيث يوجد أنواع عديدة من شاي التخسيس، والذي يمكن إضافته للنظام الغذائي والاستمرار عليه للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة والدهون المتراكمة بالجسم، ومن أمثلة أفضل انواع شاي التخسيس الشاي الأبيض وشاي المريمية وشاي النعناع وشاي الزنجبيل وغيرهم.

أفضل انواع شاي التخسيس

يمكنك الاختيار من بين أفضل انواع شاي التخسيس من أجل التخلص من السمنة فتلك من مشروبات لحرق الدهون بسرعة، وهي كما يلي:

الشاي الأسود

من انواع شاي التخسيس الشاي الاسود، يساعد إدراج الشاي الأسود في النظام الغذائي على توفير عدد من الفوائد، مثل فقدان الوزن حيث يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة النباتية، تسمى الفلافونويد أو البوليفينول، وهذه المضادات غنية بالعديد من الفوائد الصحية، وتشير الأبحاث إلى أن الشاي الأسود يعزز عملية فقدان الوزن الزائد، لأنه يساعد على التخلص من بعض الدهون بدلا من امتصاصها وتخزينها في خلايا الجسم.

كما ثبت أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي لفقدان الوزن، حيث يحتوي كوب من الشاي الأسود على نسبة من الكافيين تصل إلى 30 – 80 ملليجرام، وقد ثبت أن الكافيين يتميز بدوره الفعال في تعزيز عملية حرق الدهون التي يخزنها الجسم، مما يساهم في الحفاظ على الوزن الصحي.

كما يعتبر الشاي الأسود بديلا صحيا عن المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، وذلك لأن الكوب الواحد من الشاي الأسود يحتوي على 2 سعر حراري فقط، كما أنه يحتوي على نسبة صفر من الدهون المشبعة والكولسترول، ولكن ترتبط السعرات الحرارية للشاي بما يضاف له من مكونات مثل الحليب أو السكر أو العسل، فعلى سبيل المثال عند إضافة ملعقة كبيرة من العسل للشاي فإن سعراته الحرارية تصبح 23 سعر حراري فقط.

ولذا فمن الأفضل تناول الشاي الأسود من انواع شاي التخسيس، بدون إضافات ووضعه في الماء فقط لتحضيره، وذلك من أجل الحصول على فوائده كأحد انواع شاي التخسيس المثالية، حيث يتم تحضير الشاي الأسود عن طريق وضع الماء المغلي في كوب زجاجي وإضافة نصف ملعقة من الشاي الأسود إليه، ثم تحريكه بالملعقة وتركه لبضعة دقائق وتصفيته وتناوله.

شاي الشمر

هو من أفضل انواع شاي التخسيس وحرق السعرات الحرارية، فهو يعد مصدرا غنيا بالألياف الغذائية مما يمنح الشعور بالشبع لمدة طويلة، وبالتالي يقلل من الرغبة الشديدة لتناول الطعام ومنع الإفراط في تناوله، وهذا يترتب عليه استهلاك أقل للسعرات الحرارية مما يؤدي لفقدان الوزن.

وبفضل قدرته على تحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم، فإن شاي الشمر يقلل من تخزين الدهون في الجسم، علاوة على أنه مدر للبول فيساهم في فقدان الوزن.

ونظرا لأن بذور الشمر تعمل على تعزيز وتسريع عملية التمثيل الغذائي، فإن ما نتناوله من مواد غذائية تقوم خلايا الجسم باستهلاكه، مما يساهم في الحصول على الطاقة ويساعد على حرق الدهون، ولذا ينصح بتناول شاي الشمر خصوصا في الصباح لتعزيز عملية الأيض.

يحتوي الشمر على عدد كبير من مضادات الأكسدة مثل الفوسفور والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والكولين وبيتا كاروتين واللوتين وزياكسانثين، وجميعها معروفة بدورها في حماية الجسم من الجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب الإجهاد التأكسدي، حيث أن الإجهاد التأكسدي في الجسم يؤدي إلى السمنة والسكري وغيره.

تساعد الزيوت المتطايرة مثل استراغول وفينشون وأنيثول الموجودة في بذور الشمر على تحسين عملية الهضم، من خلال تعزيز إنتاج إنزيمات المعدة، ومن المعروف أن الجهاز الهضمي الجيد هو مفتاح إنقاص الوزن بطريقة صحية.

لتحضير شاي الشمر تؤخذ ملعقة صغيرة أو ملعقتين من بذور الشمر، ويتم إضافتها إلى كوب من الماء المغلي، ويغطى ويترك طوال الليل ثم يتم تناوله صباحا على الريق، ويراعى ألا تغلى البذور حتى لا تفقد عناصرها الغذائية.

انواع شاي التخسيس
انواع شاي التخسيس

شاي الزنجبيل

يعد من انواع شاي التخسيس المميزة نظرا لفعاليته في التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، علاوة على فوائده الصحية العظيمة، حيث يحتوي الزنجبيل على مركبات الجنجيرول والشوجول ذات الخصائص المضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة وبالتالي تمنع الالتهاب، فقد أظهرت الدراسات أن الالتهاب يعد أحد الأسباب الكامنة وراء زيادة وزن الجسم، ولذا ينصح بإضافته إلى النظام الغذائي لشفاء الالتهابات التي تسبب السمنة.

وهو أيضا يساعد على زيادة الشبع عند تناوله بانتظام، عن طريق الإبقاء على مستوى سكر الدم تحت السيطرة، مما يقلل من الشعور بالجوع، فهو يقوم بإرسال رسالات الشبع إلى المخ، والذي يقوم بدوره بإفراز هرمونات الشبع مما يمنع الإفراط في الطعام.

علاوة على ذلك فإنه يساعد على الهضم ويقضي على مشكلات عسر الهضم والانتفاخ، والتي تعد من المشكلات الرئيسية وراء زيادة الوزن، فقد ثبت أن وظائف الجهاز الهضمي المثالية تساعد في الحفاظ على وزن صحي، كما وجد أيضا أن الزنجبيل يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويساعد في حرق السعرات الحرارية.

ولتحضير شاي الزنجبيل نأخذ شريحة أو شريحتان من جذر الزنجبيل الطازج، ونضعه في كوب من الماء المغلي ونتركه منقوعا لمدة 10 دقائق، ثم يمكن إضافة العسل إليه حسب الرغبة وتناوله، ويمكن بدلا من الزنجبيل الطازج إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.

شاي النعناع

شاي النعناع هو مشروب عطري من أفضل انواع شاي التخسيس، فهو يتميز برائحته القوية مما يجعله فعالا في تقليل الشهية وكبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولذلك فهو مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من الميل الشديد للحلويات.

كما أنه يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي ويعزز حركة الأمعاء الصحية، وهو معروف باستخدامه دائما لتخفيف الإمساك وتحسين عملية الهضم، وذلك بفضل احتوائه على المنثول ذو الخصائص المضادة للبكتريا والمطهرة، التي تجعله خيارا جيدا لتحسين عملية الهضم، وكذلك فإنه يقضي على الانتفاخ والغازات ويزيد من تدفق الصفراء وبالتالي يحسن عملية هضم الدهون.

وبفضل رائحته النفاذة القوية فإن شاي النعناع يعمل أيضا على تخفيف الإجهاد، وتقليل مستويات القلق والتوتر والإحباط، فقد وجد أنه عند فقدان الوزن تزداد مستويات الكورتيزول ويمكن أن يسبب الإجهاد، والذي ينعكس بدوره على عملية الهضم ويؤدي إلى إعاقتها، ولذا يفيد شاي النعناع برائحته المهدئة وتأثيره المهديء لمحاربة التوتر.

لتخسيس الجسم لا بد أن يكون عدد السعرات التي يحرقها الجسم أكبر من عدد السعرات التي يستهلكها، وقد وجد أن شاي النعناع يحتوي على كميات ضئيلة من الكافيين والكاتيكين، وبالتالي فهو يسرع عملية التمثيل الغذائي، مما يجعله من أكثر انواع شاي التخسيس فعالية في التخلص من الوزن الزائد.

وكذلك يحتوي شاي النعناع على مضادات الأكسدة التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول والسيطرة عليها، مما يساهم في فقدان الوزن الزائد،  ولتحضير شاي النعناع تضاف بعضا من أوراق النعناع الطازجة أو المجففة إلى إناء يحتوي على الماء، ويترك ليغلي لمدة 5 دقائق، ثم يصفى ويتم تناوله، وهناك طريقة أخرى وهي إضافة النعناع إلى كوب يحتوي على الماء المغلي وتركه منقوعا لمدة 10 دقائق ثم تناوله.

شاي الليمون

من انواع شاي التخسيس التي تتميز بدورها الفعال في التخلص من الوزن الزائد، فمن أهم ما يميزه انخفاض سعراته الحرارية، حيث أن ملعقة واحدة من عصير الليمون تحتوي على 3 سعرات حرارية فقط بالإضافة إلى نسبة لا تذكر من الدهون، وبالتالي فعند تناول شاي الليمون لا يتم استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، بل على العكس يقوم الجسم بحرق المزيد من الدهون.

بالإضافة إلى أنه ذو خصائص حامضية طبيعية، ولذا يمكن إضافته للشاي كبديل عن السكر،  فبهذه الطريقة يتم تقليل استهلاك السكر، ويتم استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية، مما يساعد على تنظيم وزن الجسم، ويساهم شاي الليمون في منح الشعور بالشبع والامتلاء، بفضل وجود ألياف البكتين التي تستغرق وقتا طويلا في الهضم مما يقلل الجوع والشراهة للطعام.

ويساعد شاي الليمون كذلك على إزالة السموم من الجسم فهو ذو تأثير مدر للبول، وبالإضافة إلى ذلك فإنه غني بفيتامين ج مما يقلل مستويات هرمون الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد الذي يتسبب في زيادة الشعور بالجوع، بتناول كوب واحد من شاي الليمون يوميا يساعد على تخفيف التوتر ومنع الإفراط في تناول الطعام.

لعمل كوب من شاي الليمون نضع مقدار من الماء في إناء ونتركه حتى يغلي، ثم نضيف له نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي وننتظر حتى يغلي لمدة دقيقة ثم نرفعه عن النار، وبعد ذلك نضيف له ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من السكر، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل أيضا أو بعض الإضافات الأخرى حسب الرغبة مثل القليل من الزنجبيل المفروم.

شاي المريمية

من انواع شاي التخسيس، المريمية فتعتبر من الأعشاب الشائع استخدمها في الطبخ لعدة أطباق، كما يستخدم شاي المريمية كواحد من أفضل انواع شاي التخسيس للقضاء على الوزن الزائد، وذلك لدوره في خفض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم وتخفيف التوتر، لأن جميع هذه العوامل هي من مسببات زيادة وزن الجسم.

ومن فوائده العظيمة أنه يعزز الصحة بشكل عام، ويساهم في الحفاظ على مستويات الكورتيزول في معدلاتها الطبيعية، فغالبا ما يؤدي ارتفاع مستويات الكورتيزول إلى زيادة الوزن (خصوصا حول منطقة البطن)، لذلك من المهم الحفاظ على هذا الهرمون تحت السيطرة بتناول شاي المريمية مما يساهم في الحفاظ على وزن صحي.

علاوة على ذلك فإن شاي المريمية يمتلك الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة مما يساهم في حماية الجسم من الالتهاب، بالإضافة إلى أنه مدر للبول ويعمل على تخليص الجسم من السموم والنفايات، ونظرا لكونه منبها فإنه يعزز حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم.

ولتحضير مشروب شاي المريمية تؤخذ القليل من أوراق المريمية ويتم إضافتها إلى كوب من الماء المغلي، ثم يترك الكوب جانبا لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يصفى، ويضاف له ملعقة من عسل النحل للتحلية ثم يتم تناوله، وهناك إضافات أخرى يمكن مزج واحدة منها مع شاي المريمية مثل الشاي الأخضر والبابونج وإكليل الجبل وعصير الليمون.

الشاي الأبيض

يمثل الشاي الأبيض أحد انواع شاي التخسيس التي تعطي نتائج ممتازة وسريعة في خسارة الوزن، فهو يلعب دورا فعالا في منع تكوين خلايا دهنية جديدة، ونظرا لقلة إنتاج الخلايا الدهنية الجديدة يقل أيضا زيادة الوزن.

كما يتميز الشاي الأبيض بأنه يحتوي على الكافيين، والمعروف أن الكافيين يساهم في حرق الدهون وتخسيس الجسم، علاوة على أنه يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، والتي تسهم بشكل كبير في تحفيز عملية التمثيل الغذائي.

وكذلك يساهم الشاي الأبيض في سد الشهية ومنح الشعور بالشبع، والذي يؤدي لقلة تناول الطعام وقلة استهلاك السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن الحفاظ على وزن الجسم والتخلص من الكيلو جرامات الزائدة.

وليس ذلك فقط فمن أهم خصائص هذا الشاي أنه ذو مذاق جيد، ولذا يمكن تناوله بدون إضافة السكر أو اللبن واللذان يمكن اعتبارهما أعداء الرشاقة، حيث يكفي تناول الشاي الأبيض بمفرده والاستمرار عليه لتقليل السعرات الحرارية.

ولعمل كوب من الشاي الأبيض توضع بعض من أوراق الشاي الأبيض في كوب، ويصب عليه الماء المغلي ويترك لبضع دقائق، ثم يصفى ويتم تناوله كمشروب صحي لذيذ، وبرغم أن الشاي الأبيض له مذاق جيد بمفرده بدون إضافات، إلا أن البعض يفضل تحليته وإضافة اللبن إليه، وفي هذه الحالة ينصح بإضافة اللبن خالي الدسم وأحد المحليات منخفضة السعرات.

الشاي الأخضر

بدون شك بالطبع الشاي الأخضر غني عن التعريف بفوائده الصحية العظيمة، وهو من أشهر انواع شاي التخسيس وأكثرهم استخداما، فقد أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونويد في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد في رفع معدل التمثيل الغذائي، وزيادة أكسدة الدهون وتحسين نشاط الأنسولين، بالإضافة إلى مركبات الكافيين التي تعمل على تعزز حرق الدهون.

الشاي الأخضر من انواع شاي التخسيس الذي لا يحتوي على سعرات حرارية تقريبا، فإن الشاي الأخضر يعزز قدرة الجسم على حرق الطاقة، ولذا ينصح باستبدال المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية بمشروب الشاي الأخضر الصحي، وبهذه الطريقة يمكن التخلص من الوزن الزائد.

كما يعتبر الشاي الأخضر مدر طبيعي للبول، مما يجعله علاجا مثاليا لمكافحة مشكلة احتباس السوائل في الأنسجة والتي تعد من مسببات السمنة، وأيضا فقد ثبت أن تناول الشاي الأخضر بانتظام يقلل من الدهون في الجسم بنسبة تصل إلى 19%، حيث وجدت أحد الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر قبل ممارسة الرياضة استطاعوا حرق ما يزيد عن 17% من الدهون مقارنة بمن لم يقوموا بذلك.

ولا بد من شرب 2 – 3 كوب من الشاي الأخضر الساخن يوميا من أجل تخسيس الجسم، ويعتبر استهلاكه آمنا ولا يسبب أي أضرار، ومع ذلك فلا بد من تجنب الإفراط في تناوله خاصة للأشخاص المعرضين لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، لأن الجرعات الكبيرة من الكافيين يمكن أن تسبب مشاكل لهؤلاء الأشخاص.

أما الطريقة الصحيحة لتحضير الشاي الأخضر، فتكون بتحضير ماء مغلي ثم تركه جانبا لمدة 10 دقائق، ومن ثم يصب الماء على أوراق الشاي الأخضر، وهذه هي الطريقة الصحيحة لتحضير الشاي الأخضر، حيث أن إضافة الماء المغلي مباشرة يتسبب في فقدان مضادات الأكسدة.

شاي أولونغ

من انواع شاي التخسيس أولونغ، يساعد البوليفينول الموجود في شاي أولونغ الصيني على إحداث فرق واضح في خسارة الوزن، ولذا يعتبر من أفضل انواع شاي التخسيس على الإطلاق، كما أن البوليفينول يعزز فعاليته كمضاد للالتهاب.

وبالإضافة إلى ذلك يسهم شاي أولونغ في تحسين التمثيل الغذائي بنسبة 10%، ويساعد على حرق دهون البطن والجزء العلوي من الجسم، ومن أهم مكوناته مادة الكافيين ومادة الكاتيشين، وكلاهما يعمل على تسريع أكسدة الدهون.

ويعمل شاي أولونغ كذلك على تنظيم مستويات السكر في الدم ويزيد من الإحساس بالشبع، بالإضافة إلى أنه يمنع امتصاص الكربوهيدرات والدهون، ويساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم.

 وليس ذلك فقط حيث يتميز شاي أولونج بتأثيره الجيد على تعزيز الهضم بشكل أفضل، عن طريق زيادة مستويات الأس الهيدروجيني، ويساهم في منع تقرحات المعدة والوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية والارتجاع الحمضي، حيث أن الجهاز الهضمي الصحي يساعد على فقدان الوزن.

وهو كذلك من انواع شاي التخسيس الخال من السعرات الحرارية ولذا يمكن تناوله باستمرار دون الخوف من زيادة السعرات، ويتم تحضير شاي أولونغ بإضافة الماء المغلي إلى بعض أوراق الشاي في كوب، ثم تغطية الكوب وترك أوراق شاي أولونغ منقوعة لمدة 5 دقائق، ثم يصفى جيدا ومن ثم يتم تناوله، ويمكن إضافة بعض المكونات الأخرى إلى شاي أولونغ مثل الشاي الأخضر أو عصير الليمون أو القرفة.

أفضل انواع شاي التخسيس السابقة من الشاي الأخضر والأسود والأبيض، وشاي أولونج وشاي الزنجبيل وشاي الليمون وشاي المريمية وغيرهم، لديهم جميعا تأثير جيد على زيادة الوزن، وبالاستمرار على أي نوع منهم أو عدة أنواع يمكن التخلص من الوزن الزائد، ولكن مع ضرورة إتباع نظام غذائي صحي وتقليل استهلاك الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن مثل الدهون والسكريات والنشويات.

شاهد أيضاً

تخسيس الكرش عند النساء

تعرف على اسباب وطرق تخسيس الكرش عند النساء

الكرش عند النساء أمـر حقاً مرهقاً للغاية يشوه شكلها الخارجـي إذ يظهر بعد تراكم الطبقات …