تعرفي على اسباب السمنة وطرق علاجها

اسباب السمنة وطرق علاجها، تعتبر السمنة من المشاكل التي تهدد حياة الإنسان، لأنها قد تتسبب في تعرض صحته إلى الكثير من المخاطر، حيث تعرف السمنة بأنها التراكمات الغير طبيعية أو التي تزيد عن حدها للدهون داخل جسم الإنسان.

وتتعدد اسباب السمنة المفرطة، مثل عامل الوراثة وإدمان الطعام وبعض الأدوية وغير ذك من الأسباب، ولكن توجد العديد من الطرق الفعالة التي يمكن أن تساعد في علاج السمنة.

اسباب السمنة المفرطة

هناك عديد من الاسباب تؤدي إلى السمنة المفرطة سنعرض لكم منها 9 اسباب من اسباب السمنة، ومن ثم ستتعرف على طرق علاج السمنة.

1. عامل الوراثة

يعد من اسباب السمنة الرئيسية، حيث يوجد ارتباط قوي بين السمنة والعوامل الوراثية، فتزداد فرص إصابة الطفل بالسمنة في حالة إصابة والداه بها، إلا أن تلك العوامل الوراثية ترتبط بعوامل أخرى مثل طبيعة النظام الغذائي.

حيث وجد في العديد من الأبحاث أن معدلات الإصابة بالسمنة في المدن غير الصناعية قد تزايدت بعد قيام الأشخاص بتناول الأغذية الغربية، على الرغم أن الجينات الوراثية هي نفسها ولم يحدث فيها تغير، ولكن العوامل البيئية التي تغيرت كان لها تأثير في القابلية لاكتساب الوزن.

2. إدمان الشخص تناول الطعام

يعتبر سبب رئيسا من أسباب السمنة، حيث يوجد العديد من أنواع الطعام تحوي كمية كبيرة جدا من الدهون والسكريات، وتعمل هذه الدهون والسكريات على تحفيز نظام المكافأة في المخ، مما قد يؤدي لإدمان العديد من الأشخاص لتلك الأطعمة ممن لديهم القابلية لذلك، وفي تلك الحالة يفقد المصاب بالسمنة السيطرة على نظامه وسلوكه الغذائي.

3. المأكولات المصنعة

تحتوي المأكولات والأطعمة المصنعة على العديد من المواد الحافظة والمكونات الصناعية، حيث يركز صانع هذه الأطعمة على العديد من الأشياء وهي أنها لابد أن تكون لذيذة الطعم جدا ويجب ألا تكون باهظة الثمن، بالإضافة إلى أن فترة صلاحيتها لا بد أن تكون طويلة.

كل هذه العوامل تساعد على جذب المستهلك لشراء هذه الأطعمة، ومن جهة أخرى يتسبب في إفراطهم في تناولها وحدوث السمنة.

4. هرمون الأنسولين

 يساعد هرمون الأنسولين بدرجة كبيرة في تنظيم مخزونات الطاقة في جسم الإنسان، حيث يقوم بتحفيز الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم لتقوم بتخزين الدهون، كما يساعدها على الاحتفاظ بالدهون التي كانت موجودة في الجسم مسبقا.

وعند إتباع الأشخاص نظاما غذائيا غير صحي فإن ذلك يعمل على زيادة مقاومة الأنسولين في جسم الأشخاص المصابين بالسمنة، مما يسبب في تخزين طاقة الجسم داخل الخلايا الدهنية فقط بدلا من توفيرها ليتوزع استخدامها على الجسم ككل.

وقد أثبتت الكثير من الدراسات الطبية أن ارتفاع نسبة الأنسولين في جسم الإنسان من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث السمنة، ويمكن علاج زيادة الأنسولين من خلال الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات المكررة والسكريات البسيطة، مع الإكثار من تناول الألياف الغذائية.

5. بعض أنواع الأدوية

تعتبر الأدوية من اسباب السمنة الشائعة، حيث توجد العديد من الأدوية التي يتناولها الأشخاص وتسبب لهم زيادة الوزن، ومن أمثلة هذه الأدوية أدوية مرضى السكري ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان العصبي، حيث تقوم هذه الأدوية بتغيير وظائف المخ والجسم من خلال زيادة الشهية نحو تناول الطعام، أو قد تسبب في انخفاض معدل الأيض، مما يؤدي لزيادة الوزن.

6. معدلات هرمون اللبتين

حيث أن هرمون اللبتين ينتج عن طريق الخلايا الدهنية، وترتفع مستويات هرمون اللبتين في الدم بارتفاع وزيادة كتلة الدهون في جسم الإنسان، لذلك تزداد معدلات هرمون اللبتين وتكون عالية جدا عند الأشخاص المصابين بالسمنة.

وهناك ارتباط وثيق بين زيادة معدلات اللبتين عند الأصحاء وبين انخفاض الشهية لديهم، إلا أن قدرته وفعاليته لا تكون مثل فعاليته عند الأشخاص المصابين بالسمنة، حيث أنه في هذه الحالة لا يستطيع تخطي الحاجز الدموي الدماغي، وهذه الحالة تعرف باسم مقاومة اللبتين، وهي من اسباب السمنة الزائدة.

7. الزيادة  في استهلاك السكر

حيث يعتبر الإفراط  في تناول السكر عامل من أسوأ العوامل في النظام الغذائي في عصرنا هذا، لأن زيادة استهلاك السكر تعمل على تغيير الهرمونات والكيمياء الحيوية الموجودة داخل الجسم، كما أن الإفراط في استهلاكه يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث يتكون السكر من العديد من العناصر وهي الجلوكوز والفركتوز، كما أنه يمكن الحصول على الجلوكوز من النشويات.

ولكن أثبتت الدراسات أن معظم الكميات التي يتم استهلاكها من الجلوكوز مصدرها السكر، حيث يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من الفركتوز إلى تعرض الشخص لمقاومة الأنسولين وزيادة معدلاته داخل الجسم.

بالإضافة إلى أنه لا يساعد على الشعور بالشبع مثل الجلوكوز، ووجد أنه نتيجة لهذه العوامل فإن زيادة استهلاك السكر قد يؤدي إلى زيادة تخزين الطاقة في الجسم، مما يسبب حدوث السمنة.

8. نقص ممارسة الأنشطة البدنية

معظم الأشخاص في وقتنا الحالي نمط حياتهم خالي من ممارسة أي أنشطة بدنية، ويرجع ذلك لوجود الأجهزة المتطورة بالإضافة إلى وسائل النقل الحديثة والتي تسببت في قلة المجهود الحركي للأشخاص، ومع الأسف قد تتسبب قلة الحركة في تقليل كميات السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها.

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأنشطة البدنية للجسم لها تأثير جيد جدا في تنظيم معدلات الأنسولين، حيث أن عدم انتظام معدلات ومستويات الأنسولين يسبب زيادة الوزن والسمنة.

9. قلة ساعات النوم

تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا ينالون قسط كافي من النوم يكونون أكثر عرضة للسمنة، بمعدلات أكبر من الأشخاص الآخرون تصل إلى الضعف، حيث تتسبب قلة النوم في تنشيط إفراز هرمون جريلين وهو الهرمون الذي يعمل على زيادة الشهية، ومن ناحية أخرى فإن قلة النوم تسبب إنتاج كميات قليلة من هرمون اللبتين والذي يعمل على تقليل الشهية.

اسباب السمنة
اسباب السمنة

طرق علاج السمنة

هناك عدة طرق لعلاج السمنة، والحفاظ على جسم رشيق وثبات الجسم على وزن معين، وذلك باتباع الطرق الآتية، والتي يمكن ان تراها صعبة ولكن نتائجها تغير حياتك، فستشكل من خلالها أسلوب الحياة السليم الذي يناسبك.

1. تقليل السعرات الحرارية

ولعلاج اسباب السمنة يجب تقليل كمية السعرات الحرارية، وأيضا معرفة كيفية حساب السعرات الحرارية خلال اليوم بحيث لا تتعدى ألفين سعر حراري يوميا، أيضا من الأفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون والكربوهيدرات، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفواكه والخضروات والتي تفيد الصحة.

2. ممارسة النشاط البدني

من الأفضل ممارسة الرياضة التي تعمل على زيادة حركة الجسم وتنشيطه بصورة يومية، مثل المشي على الأقل لمدة نصف ساعة أو ممارسة السباحة أو القيام بالركض لمسافات طويلة، حيث أن معظم هذه الأنشطة تساعد على حرق الدهون التي تراكمت في جسم الإنسان مما يقلل الوزن ويحد من الإصابة بالسمنة، كما أنه من الأفضل القيام بممارسة الرياضات الجماعية، والتي تعمل على تشجيع الفرد وتنمية روح الإرادة والعزيمة بداخله للتخلص من السمنة.

3. الحصول على قسط كافي من النوم

ينصح بالحصول على قسط كاف من النوم يوميا، وأيضا يجب أن تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام، لأن النوم مباشرة بعد تناول الطعام يتسبب في تراكم الدهون في الجسم وخصوصا منطقة البطن، كذلك يجب تجنب تناول الطعام خلال مشاهدة التليفزيون، مما يتسبب في تناول كميات كبيرة من الطعام بدون انتباه.

4. تقليل الكافيين

يجب التقليل من تناول المشروبات مثل الشاي والقهوة والنسكافية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والذي يضر الجسم، ويتسبب في الإصابة بالسمنة.

5. تقليل الأملاح

يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح مثل المخللات والأجبان، لأنها تؤثر بشكل سلبي على الصحة والوزن، فهي تتسبب في تخزين الماء في الجسم مما يتسبب في زيادة الوزن وحدوث السمنة.

6. اتباع نظام غذاء صحي

يجب على الأشخاص المصابين بالسمنة مراجعة أخصائي تغذية، للحصول على إرشادات بشأن اتباع نظام غذائي صحي ومفيد يساعد على تقليل الوزن، كما أنه يجب عليهم الإكثار من تناول المياه لأنها تفيد الجسم جدا وتساعد بشكل كبير على تقليل الوزن، ولكن يجب مراعاة تناول المياه قبل الأكل بنصف ساعة أو بعده، وعدم تناول المياه أثناء تناول الطعام.

7. وجبة الإفطار

حيث تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات الرئيسية لجسم الإنسان ويجب عدم إهمالها مطلقا، لأنها تساعد على إمداد الجسم بالطاقة، كما أنها تساعد على تقليل الشهية عند الشخص المصاب بالسمنة.

8. الابتعاد عن المشروبات الغازية

يجب اتجنب تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها لأنها تحتوي على نسب كبيرة جدا من السكريات، والتي تتسبب في تراكم الدهون داخل الجسم وتسبب السمنة.

فيما سبق نستنتج أن اسباب السمنة مختلفة منها العوامل الطبيعية مثل الوراثة، ومنها عوامل أخرى قد تكون نتيجة قيام الشخص بعادات سيئة تؤثر على صحته بصورة عامة، وتعرضه للسمنة بصورة خاصة، كما ذكرنا أنه يوجد العديد من العادات والعلاجات التي تساعد بصورة كبيرة في القضاء على أسباب السمنة، والتخلص من الوزن الزائد.

شاهد أيضاً

خسارة 5 كيلو برجيم الماء والليمون

رجيم الماء والليمون لخسارة 5 كيلوجرام في أسبوع

رجيم الماء والليمون من أنواع الرجيم التي يفضلها الكثيرون فهو لا يتطلب الامتناع عن معظم …